منتديات الراشدي بحث Google

الاثنين

إلى الحكومة الرشيده إلى كل من اقام على ارض الوطن إلى اهل الخليج إلى العالم العربي وال

إلى الحكومة الرشيده إلى كل من اقام على ارض الوطن إلى اهل الخليج إلى العالم العربي وال

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومهما اقول عن الإنجازالمعجزه والذي تحقق علما وليس حلما فما كنا نحلم به في الماضي تحقق حقيقة في الحاضروكله نتيجة للجهد والتعب من الجميع وخاصة القائمين على الملف بقيادةمعجزة القرن سمو الشيخ الغالي في قلوبنا محمد بن حمد آل ثاني نجل والدنا الله يطول في عمره ابومشعل صاحب السموالشيخ حمد بن خليفه آل ثاني ويعلم الله انه في وقت التتويج لم اتمالك نفسي من البكاءبالفرحه حين اعلنت النتيجة لنا بالإكتساح المشرف لإستضافةكأس العالم ومع من مع اكبر واقوى دولة في العالم ياله من إنجاز لن ينسى علىمرالعصور. وواصلت الدموع بعد ان رأيت سمو الوالد يعانق سموالوالده الشيخه موزه الله يطول في عمرها ويالهامن دموع ذرفت بعد مشاهدة العائلة الكريمه كل يضم اللآخروالدموع تتناثر من كل واحد منهم ما اقول إلابيض الله اوجيهم شرفونا وشرفو الشرق الأوسط وعامة المسلمين في العالم. كلمة سمو الشيخه موزه انا لست ام لأولادي انا ام لجميع ابناء الشرق الأوسط وغيره وكلمتها الحساسه إلى متى والتي هزت مشاعرجميع من حضر وكل متابع كلمة لهاالأثر الكبير في النفوس والسحر الجذاب المباشر إلى القلوب و الكلمات التي القاهاسمو الشيخ محمد بن حمد بعدة لغات وظهورسمو الشيخ جوعان وتشريف سمو الأمير الوالد بالوجه البشوش بالإبتسامات كل هذا جعلنا نتفائل قبل النتيجه شكرا للجميع وما اتمناه اخيرا إلا ان نرىسموالأمير وحرمه وابنائه جميعا في يوم الإفتتاح المرتقب.



الحكومة الرشيده اقام الوطن الخليج



صور من يوم الحسم لكأس العالم 2022 م



الحكومة الرشيده اقام الوطن الخليج


الحكومة الرشيده اقام الوطن الخليج


الحكومة الرشيده اقام الوطن الخليج


الحكومة الرشيده اقام الوطن الخليج



وارجو تقبل هذه الكلمات المتواضعه إهداء للجميع والسموحه لأنني كتبتها وانا فيحالة توتر قبل إعلان النتيجه بدقائق


القصيدة الأولى

اليــوم الشــايب تــبدل من مشــيبه للشـبـــاب = من ســــمعنــا بـالنتيجه فــوز لبـلادي قطـر
نحمـــدالله تعـب ابطــــالنــا فيـــــه الجـــــواب = بــــدلــو الحلــم الحقيقـه وبـــه بــي نفتخــر
والمشـكـك والمعادي عاش وقتـه في اكتـــئاب = انقضـــى لـيله يعــــانــي عــــلامــات القهـر
وبومشـعل سـاطع نجمه من فـوق الســـحـاب = اذهــل العــالم علىالشــاشـه يــوم انه ظهر
ولاننســى الشـــيخه مــوزه وكلمتهـاالعـتـاب = إلىمتـى هــزت مشــاعـر جمـيع الي حضر
امــا الشـــيخ محمـد والنعــم مــافيـه اغتـراب = عــاهــد القــأيــد وشــعبه قبــل وقت السـفر
والنهــايـه والله انـــه عـلى درب الصـــواب = قـــــالهـا واليــــــوم كـــــل بفــعله منبـهــر


القصيدة الثانيه

لاهـــنت يـافــارس الفـرسـان لاهنت = ولاهان منهو مورثك في القبيله
امــــانتــك ولاك لبــــلادنـــا صـــنت = يــاشــيخ يامحمد ولافـيك حـيله
والشيخ ابومشعل حضورك لنا كنت = ساس التفائل للشـعب والوسـيله
وبــو حمـد تميــم فــي اقلـوبنـا انت = يــاشـيخ حـبك مـارضينـا بــديله
والشيخه أم جاسـم لها اليوم اعلنت = انتــــي لنـــا تـــاج وأم فضـيلـه
والشــيخ جـاسـم والنعم انت كـونت = جيــل يحــبك ونت ثــروه قليله

سودانية تحيي جورج كلوني بالبصق عليه

سودانية تحيي جورج كلوني بالبصق عليه


سرايا - قامت إحدى القرويات السودانيات بتحية النجم الأمريكي جورج كلوني بالبصق على رأسه باعتباره تقليدًا قديمًا لجلب الحظ؛ وذلك أثناء الزيارة الخيرية التي قام بها إلى منطقة أبيي المتنازع عليها بالسودان.

وقال كلوني ضاحكًا إنه قد تعرض للبصق عليه من قبل، لكنها لم تكن للمباركة على الإطلاق. وأضاف: "إنه تقليد لم أره من قبل"، حسب "نيويورك ديلي نيوز".

ويستغل كلوني شهرته للفت الأنظار إلى المنطقة لتهدئة الأجواء المنذرة بالحرب حال رفض الحكومة السودانية التخلي عن الجنوب الغني بالبترول.

وقال كلوني: "بما أن الكاميرات تلاحقني باستمرار، فسوف أستدرجها إلى الأماكن التي تستحق التصوير بالفعل".

وكان النجم المُعيَّن من قِبَل الأمم المتحدة سفيرًا للسلام، قد ظهر في برنامج "Dateline" على شبكة NBC ليتحدث لمدة ساعة عن زيارته إلى المنطقة التي تشهد احتقانًا متزايدًا، في برنامجٍ خاصٍّ، تحت عنوان "رياح الحرب".

وتحدث كلوني عن أن الشعب في جنوب السودان يستعد للاستفتاء المقرر في يناير/كانون الثاني المقبل لتقرير الانفصال عن الجزء الشمالي من عدمه.

وقال كلوني: "لست من السكان الأصليين للمنطقة، لكنني أؤمن أن بالإمكان حقن الدماء وإنقاذ الكثير من الأرواح".

وكانت قرية أبيي قد شهدت مآسيَ عديدة أثناء الحرب الأهلية؛ فقتل المئات من رجالها، وتعرضت نساؤها وبناتها للاغتصاب.

ويمثل الاستفتاء بندًا رئيسًا في المعاهدة التي أبرمها ثوار الجنوب مع الحكومة السودانية بعد عقد من الحروب الأهلية التي راح ضحيتها ما يزيد عن مليونَيْ مواطن.

أمريكي يتصل بالطوارئ ثلاث مرات لأنه لم يدخن طوال يومين

سرايا- اعتقلت الشرطة في تينسي الأمريكية رجلا اتصل 3 مرات بخدمة الطوارئ مبلغا عن أمور كاذبة، ثم اعترف بأنه أقدم على فعلته هذه لأنه لم يدخن منذ يومين. وقال المحققون إن أليكس بايكر (20 سنة) اتصل من رقم مجهول بالـ911 في المرة الأولى ليبلغ عن جريمة قتل، وفي المرة الثانية ليفيد عن دفعه وطعنه ورميه في إحدى الغابات.وتعقبت الشرطة مصدر الاتصالات الـ3 ووصلت إلى بايكر الذي أبلغها بأنه فقد هاتفه الخلوي منذ عدة أيام ومن ثم اعترف بأنه اتصل واخترع هذه القصص لأنه مضى على إقلاعه عن التدخين يومان ونقص النيكوتين في جسمه جعله يشعر بالضجر والقلق.

\
أمريكي يتصل بالطوارئ ثلاث مرات لأنه لم يدخن طوال يومين

باكستان: اغتصاب جماعي لفتاة امام الاف الناس بقرار من المحكمة!

سرايا - لا بد للعدل ان يأخذ مجراه وان يعاقب كل من يخالف القانون، لكن اذا كانت العدالة غير عادلة باحكامها، على من يلقى اللوم؟ ومن هو الشخص الذي يجب ان يعاقب؟! يدفع الناس البسطاء ضريبة الظلم والاستبداد التي تفرضه مجموعة من المستبدين على عامة الشعب؟! فبأمر من محكمة قبيلة في قرية ميروالا الباكستانية، تعرضت فتاة تبلغ من العمر 18 عاما لاغتصاب جماعي، ولقيت الفتاه هذا العقاب القاسي بحجة ان شقيقها اقام علاقة مع امرأة من قبيلة اخرى.
 الفتاة وضعت على منصة

ونقلت وكالة "سما" الفلسطينية عن تقارير اخبارية قولها: "ان محكمة قبلية تابعة لقبيلة ماسوتي قد أمرت بأن يتم اغتصاب ابنة غلام فريد (54 سنة) انتقاما للاهانة التي سببها شقيق الفتاة البالغ (11 عاماً) بعد ان رآه الناس برفقة احدى فتيات قبيلة ماسوتي وهو من قبيلة اقل مستوى وهي غوجار".
واشترك في الاغتصاب الجماعي اربعة رجال من اعضاء المحكمة القبلية التي ينتمي اليها والد وعم الفتاة. وعند تنفيذ الحكم قال شهود عيان من الحاضرين: "ان الفتاة وضعت على منصة وسط حشد من الناس يزيد عددهم عن الالف شخص واجبر والد الفتاة على الجلوس في الصف الامامي حتى يشاهد عملية الاغتصاب بعينه".

واشار شهود العيان الى انه "بعد ان تمت الاستعدادات لتنفيذ الجريمة حضر اربعة رجال واقتربوا من الفتاة التي كانت ترتجف خوفا وخجلا، الشخص الاول والثاني قاموا بتمزيق ملابس الفتاة حتى اصبحت عارية تماما، ثم بدأت عملية الاغتصاب التي لم تستغرق اكثر من نصف ساعة".

وتناوب على اغتصاب الفتاة الرجال الاربعة واحدا تلو الآخر، ولم يتوقف الامر على الاغتصاب فقط، فقد تركوا الضحية ترجع الى بيتها عارية امام حشد من الناس. وقد ناشد والد الفتاة افراد قبيلة ماسوتس بالعفو عن ابنه بحجة انه صغير السن وتجنيب ابنته هذا العقاب القاسي، ولكنهم اصروا على اغتصاب ابنته وفقا لعاداتهم القبلية فيما يتعلق بالشرف.

وتشتهر باكستان بنظام القبائل التي تحاكم افرادها على جرائمهم خارج سلطه القانون الباكستاني. وقالت جمعية حقوق الانسان في تقريرها حول ما حدث بان السلطات الباكستانية لا تفعل اي شيء لمنع هذه الاغتصابات العلنية للفتيات رغم معرفتها جيدا بمكان وزمان الاغتصاب. وقالت بان هذا الحادث يتكرر عشرات المرات كل سنة ، وطالبت السلطات الباكستانية باتخاذ الاجراءات الرادعة ضد هؤلاء والقيام بتطبيق نظام الدولة فقط.

قطة سمينة تفوز بلقب القطة الأخف ظلا!!

سرايا - لا تقتصر المسابقات على البشر فقط، وإنما تدخل بها الحيوانات كذلك، فقد نجحت قطة سمينة في الفوز بلقب "القطة الأخف ظلاً" على مستوى العالم في ختام مسابقة طريفة أجريت عبر الانترنت.

المسابقة، التي اجريت عبر "فليكر" المخصص لنشر وتبادل الصور، شهدت عمليات تصويت من شتى ارجاء العالم على صور طريفة لقطط في أوضاع متنوعة، وذلك في اطار مسابقة على مراحل لاختيار القط الأظرف والأخف ظلاً.

وعلى الرغم من بدانتها ووزنها الثقيل، فإن القطة التي تدعى "غايلي" اثبتت انها الأخف ظلاً والأجدر بالفوز باللقب العالمي، ففي كل مراحل التصويت نجحت "السمينة" في حصد اكبر عدد من الاصوات بفضل صورها التي تبدو فيها وكأنها تستعرض امام الكاميرا.
 
وفي احدى تلك الصور تبدو السمينة ذات الظل الخفيف وهي مرتدية زي بابا نويل وتبدو في صورة اخرى محتضنة شجرة بينما تبدو في صورة ثالثة وهي جالسة على مقعدتها أسفل كرسي وتنظر بطريقة معبرة الى عدسة الكاميرا.

وعقب اعلان فوز "غايلي" باللقب قالت مالكتها البريطانية تشيارا باغنولي: "كثيرون يخبرونني (عبرالانترنت) انهم يستمتعون بصورها ويرون انها لطيفة ومرحة، ولقد استحقت الفوز بجدارة وسأنشئ موقعا انترنتيا خاصا بصورها ليتمكن كل محبيها ومعجبيها حول العالم من مشاهدتها ومتابعة اخبارها أولا بأول".

سعودية: امرأة طلقت نفسها برسالة (sms)

سرايا - أفسد قاض سعودي في المحكمة العامة في جدة (غرب) حيلة زوجة أرادت تطليق نفسها بواسطة رسالة نصية عبر الهاتف المحمول حملت عبارة 'طالق! طالق! طالق' بعثتها من هاتف زوجها إلى هاتفها! وحكم القاضي ببطلان الطلاق وعودة الزوجة إلى عصمة زوجها.

وكانت الزوجة تقدمت بدعوى إلى المحكمة أكدت فيها أن زوجها طلقها طلاقا بائنا! وحين استدعى القاضي طرفي القضية وطلب منهما الإدلاء بأقوالهما! أكد الزوج أنه لم يرسل أية رسالة من هذا القبيل إلى جوال زوجته.

وقالت صحيفة 'عكاظ' انه تبين للقاضي لاحقا أن هاتف الزوج الذي أرسلت منه رسالة الطلاق غير مغلق برقم سري! وتنبه إلى إمكانية أن تكون الزوجة هي من أرسلت هذه الرسالة لإدانة زوجها أو التخلص منه.

وتيقن القاضي من ألاعيب الزوجة حين علم أنها لا تزال في عصمة زوجها وتعيش معه في بيته! الأمر الذي يدحض فكرة إتمام الطلاق بواسطة رسالة جوال! وكان بإمكان الزوج التلفظ بالطلاق أمامها مباشرة.

واكتفى القاضي بالحكم ببطلان الطلاق! فيما لم يعزر الزوجة على تلاعبها! وعزا ذلك لسببين! أولهما خشية حصول نتائج عكسية تهدد الاستقرار الأسري داخل البيت! وثانيهما لكون القضية شبهه ليست مبنية على يقين.

وفاة عضو بالعائلة الحاكمة في قطر في حادث سيارة بالعراق

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد مسؤول إقليمي أن عضوا بالعائلة الحاكمة في قطر لقي حتفه في حادث سيارة خلال رحلة صيد في محافظة الأنبار بغرب العراق، بحسب تقرير إخباري فجر الاثنين 6-12-2010.

وقال سعدون الشعلان عضو مجلس محافظة الأنبار إن الضحية يدعى خليفة بن عبد الله بن حسن بن علي آل ثاني.

وانقلبت سيارة الضحية في الصحراء جنوبي قرية النخيب على بعد حوالي 200 كيلومتر جنوب غربي الرمادي عاصمة محافظة الأنبار.

وقال شعلان إن القتيل كان يقود سيارة من طراز جي ام سي ليلاحق فريسة عندما ارتطمت سيارته بنتوء في الأرض وانقلبت.

وأضاف أنه تم نقل خليفة إلى مستشفى في الرمادي لكنه كان يعاني من نزيف داخلي ولفظ أنفاسه لدى وصوله.

ولم تتضح على الفور درجة قرابته لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وقال شعلان إن صورة ضوئية لجواز سفر الضحية أوضحت أنه من أفراد العائلة الحاكمة وأنه في العشرينات من عمره.

نانسي عجرم تعلم جنس جنينها.. فهل هو ولد أم بنت؟!!

تعديل حجم الخط:

سرايا - شعر كل من يعشق الفنانة نانسي عجرم بالقلق عليها حين علم أنها تعرضت لوعكة صحية قبل فترة، ولهؤلاء جميعا يطمئنكم موقع "فرفش"، ويخبركم انها الآن في صحة جيدة، ليس هذا فحسب فإننا سننقل لكم خبرا سعيدا. حيث علمت النجمة اللبنانية نانسي عجرم مؤخرا أنها حامل ببنت، وبذلك سيصبح لديها بنتان مثل الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب.

وقد خضعت نانسي عجرم مؤخرا لصورة صوتية "echo" تبين من خلالها أنها حامل ببنت، وقد أعربت نانسي عن سعادتها حين علمت أنها حامل ببنت، وقالت إنها سعيدة جداً لأن ميلا ستصبح لها شقيقة بعد أشهر.
وكانت نانسي قد تعرضت لوعكة صحية مؤخرا قضت على إثرها يوما كاملا بأحد مستشفيات بيروت، وذلك بسبب الإجهاد، مما دعا النجمة اللبنانية لإلغاء العديد من ارتباطاتها الفنية خلال الفترة المقبلة وحتى موعد الولادة، حرصا على صحتها.

وعلى صعيد آخر، تخطى عدد معجبي نانسي عجرم علي الفيس بوك المليون، فهي نجمة استطاعت أن تدخل القلوب بفنها المميز.
 

ويكيليكس : الاردن احبط هجوما للقاعدة في بيروت

سرايا - أورد موقع ويكيليكس وثيقة تؤكد بأن الاجهزة الامنية الأردنية أحبطت هجوماً لمنظمة اللقاعدة في لبنان بناءً على معلومات وردت الى عمان بخصوص تخطيط عناصر منتسبة للتنظيم الذي يتزعمه اسامه بن لادن في مخيّم عين الحلوة لهجوم على موكب للسفارة الأمريكية في بيروت منتصف شهر تشرين أول .

وفق الوثيقة جهّز المخططون للعملية كميات غير معلومة من المتفجرات، بالإضافة إلى سيارة مرسيدس موديل عام 1983كانت في مخيّم شاتيلا.


وتاليا رابط الوثيقة

محمد عبده: الخلاف بين فيروز وورثة الرحباني دعاية للحفلين


سرايا -  أعرب الفنان السعودي محمد عبده عن اعتقاده أن الخلاف المعلن بين المطربة فيروز وورثة الراحل منصور الرحباني، الذي وصل إلى ساحات القضاء، كان مجرد دعاية للحفلين اللذين كانت فيروز تستعد لإحيائهما في نفس التوقيت.

وقال عبده، بصراحة كوّنت تفسيرا معينا لما حصل، ورأيي هذا قد يكون صحيحا وقد لا يكون، لكني مقتنع به، مضيفا "أعتقد أن ما حصل كان دعاية تمهيدية للحفلتين اللتين أحيتهما".

وأضاف قائلا: قد يكون هناك خلاف مع ورثة منصور، ولكن كان يُمكن حلّه ضمن إطار العائلة وعدم إيصاله إلى الإعلام.. أقصد القول: إنهم ربما قصدوا تفعيله وتضخيمه تمهيدا لما سيلي، أي الحفلتين، وذلك من باب "البروباجندا".
 
وعاد المطرب السعودي الملقب بـ"فنان العرب" ليقول: إن الفن بخير، والسبب وجود فنانة بحجم وإمكانيات وقيمة السيدة فيروز بيننا حاليا، وقال: إن "فيروز" حالة وظاهرة في كل الحالات أصلا. فهي خرجت من جلباب عاصي الرحباني بداية، ثم قدمت مع زياد أغنيات جميلة جدا، منها "ع هدير البوسطة".

واعتبر عبده تلك الأغنيات رائعة جدا جدا وإلى أبعد حدّ، وقد طمأنتنا أيضا إلى أن "عاصي" لا يزال موجودا من خلال زياد، وقال: "أنا حقيقة أحمد الله على أن "فيروز" موجودة بيننا ومعنا في هذا الوقت بالذات، لأنها قيمة فنية كبيرة. وأتمنى أن أتمكن من متابعة الحفلة على شاشة التلفزيون، إذ سمعت أنهم صوّروها وقد تصدر على "دي في دي".

فيروز حالة وظاهرة في كل الحالات!!
 
وأكد عبده أنه مع فيروز في اللون الطربي الحديث والتوزيع الجميل، الذي تقدمه حاليا، مستدركا: هذا رأيي طبعا الذي قد لا يُلزم كثيرين ولا أقصد من خلاله التقليل من شأن ما قُدّم. من جانب آخر كشف الفنان السعودي أنه بدأ تسجيل أغنيات ألبومه الجديد مع "روتانا"، المقرر صدوره نهاية يونيو/حزيران المقبل، وأنه اختار عنوانا مبدئيا له هو "يا راحلة"، وهي أغنية من كلمات ساري وألحان ناصر الصالح، فضلا عن كونه يحضر للمشاركة في الليلة الختامية لمهرجان الدوحة الغنائي في دورته العاشرة التي ستقام نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وكان أبناء منصور الرحباني شقيق عاصي -اللذين عرفا معا بالأخوين رحباني- قد أقاما دعوى قضائية تطالب "فيروز" بعدم التصرف في الأعمال الفنية التي كتبها ولحنها الأخوان رحباني، بحجة أن عوائد هذه الحفلات أو إعادة توزيع بعض الأغنيات والمسرحيات تعود إلى ثلاثة أشخاص، من بينهم المرحوم منصور الرحباني، وبالتالي إلى أبنائه. غير أن "فيروز" عادت وغنت من جديد بحفلين متتاليين، حيث حلقت مع ابنها زياد الرحباني إلى آفاق جديدة غير مألوفة في الموسيقى العربية، تمتاز بالمغامرة وتعتمد المزج بين القديم والحديث، وبين الشرق والغرب.

عاجل ريال مدريد : مخدرات برشلونة سبب هزيمتنا

عاجل ريال مدريد : مخدرات برشلونة سبب هزيمتنا

 
سرايا - طلب الداهية جوزيه مورينهو مدرب ريال مدريد فتح تحقيق كامل في مراكز شرطة إسبانيا للتحقيق في 90 دقيقه من زمن مباراة ريال مدريد وبرشلونة متهما إدارة فريق برشلونة بوضع حبيبات مخدرة تضعف الجسم والقوه .
وأكد طبيب ريال مدريد مساء السبت أن المخدر ينتهي مفعوله بزمن ساعة ونصف أو أكثر قليلاً.الذي أكد ان إدارة ريال مدريد ولاعبيه والدعم الفني في المباراة إندهشوا من اللعب بفقدان القوة وضعف العضلات مما سبب الهزيمة بخمسة أهداف نظيفة لصالح برشلونة.
وأعترف طبيب ريال مدريد أنه هو من أكتشف ذاك المخدر عند وضع أحد اللاعبين زجاجة مياه في الحافلة التي كانت تقلهم وترجعهم إلى مدريد بعد الهزيمة وقال إذا أثبت هذا الأمر سوف نتخذ إجراءات قانونيه بخصوص برشلونة وهذا الإجراء سيدفع ثمنه غاليا:SnipeR (1):http://www.alrawashed.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.sarayanews.com%2F
للمزيد من مواضيعي
الموضوع الأصلي : عاجل ريال مدريد : مخدرات برشلونة سبب هزيمتنا     -||-     المصدر : منتديات الراشدي     -||-     الكاتب : حمد احمد




الشاعر عبد القادر الراشدي


قصائد لشاعر الكبير عبد القادر الراشدي حصريا منتديات الراشدي
(( غيابك ))مـا ودي أدخل في حياتـك ولـكـن؟ ** جــابتـني الأيـــام دقّـيــت بـابـــك ولا أنـا مــــا جابــني للأمـــاكـــــن ** إلا الذي من سطوة الوقت جــابكأول غــيابــك مــا يـحـركـه ســاكن ** والـيـــــوم زلزلني بـقــّوة غيـــابكأشتقت لك والشوق لا حول ماكن ** واللي سرابي يـا حبيبي سرابك--------------------------------------------------------------------------(( معجزه ))عجزت أنساك لكن ماعجزت ** أحبك بس وصــــلك أعجزهوبرضا خاطـــرك لاشك فزت ** وأهلك لي رضاهم معجزه--------------------------------------------------------------------------(( أخــافه ؟؟ ))مـن كثر ما حييت شخصه أخــافه ** تــدرون ليش أخــاف منه؟؟ يخــوّفلو قــال ما حبّك وقـلـبــك أعـــافه ** بعمــل عمل لـه عنـــد ذاك المشوّفأهـون أمــوت ولا أذوق الحسافه ** وأنــا إلى غـيــــره محــال أتـشــوّفأشرف بشر شفـتـه ولا حد شافه ** فـي حصـن عالي عـن يديني منوّفإذا تكلّم نـقــد مــثـــل الـصرافـــه ** وغـيـــــــره إذا منـه تـكـلّــم أطـــوّفالخـيـزراني آآآه حـلــو إنـعـطـافه ** لا ينـكـسـر مـن كـثــر خــوفي أنوّف--------------------------------------------------------------------------(( الزعل )) إن رضـــاء قـــال الـسـهــر تـــوّه ** مجلســي بـــك طــــــاب جلاّسيوإن زعــل لا حـــــول لا قــــــــوّة ** يـقـلــب الـدنـــيـــا عـلـى راســي--------------------------------------------------------------------------(( آخر جديدي ))أنــا القصايد عـشـتـهــا كـلّها لــيــل ** والصبح ما شفته شرق في قـصــيديأمسي على ويلاً وأصبح على ويـل ** والناس تـســــأل وين آخــــــر جديدي --------------------------------------------------------------------------(( العيون ))ودّي أغـــرق في محيطات الدواعج ** ومن هجير الشمس تحميني رموشك كـــم تسافر بي جيـوشـك باللواعج ** وإنت مــا ترحم ولا ترحـــم جـيوشـــك--------------------------------------------------------------------------(( الشوق ))كـلما سرابي الشوق جيـتــه مسيّر ** والـشـــوق ما تطفيه ساعـــة زيارة لكـــن أهـــون مـــن غـيــابــاً مـحـيّـر ** ومصير مــا أعـــرف نهايـــة قــــرارة يجلس معي وأقـــول خــاف أتـغـيّــر ** ويقــول مالي فــي الـتـغيّــر أمـــارةوارد مـــن خــوفــي لـصـوتـه أطـيّـر ** كلمــات من غـــزل المشاعر عـبـــارة--------------------------------------------------------------------------(( غيره ))مره وانا اسولف مــع الليل عنك === وكنت امدحك واقول شعرك يهبّلحسيّت ان الليل قــد غـــار منـك === ومن غيرته ماطـــاع صوبي يقبّلهل كيف لويدري بحسنك وفنك === عــزالله انــه ضـــاع لــونه تـخبّـل--------------------------------------------------------------------------(( البعد ))انا شجر ضامي من البعد تكفا === واناضجرنامي بعوج الخـوافيوالبعد ليله بــارده كـيـف بـدفـا === وانته بحيله مارده صرت جافيخيرتـني مـابـيـن مـنـفـا ومنفا === وحيرتني مابين تكفا وكــــافي--------------------------------------------------------------------------(( مستقبلي))مستقبلي في يدينك ان تخليت ضاع == وان تعوّد ترى مستقبلي في يدينكياعيوني رحمني مــن صحاري الضياع == خلني مثل دمعـه باقيه وسط عينك--------------------------------------------------------------------------
(( انتظار ))انا الرمــال الممحله منـتـظـر ماه === وانــا السوال اللي مضيع جوابهوانامراكب حزن من دون مرساه === وانا سواكب مزن عيني سحـابهوانا رهاين مؤلمه ظـمـن أسـراه === وانا مداين مظلمــه مــن غـيــابه--------------------------------------------------------------------------
(( عقوبه ))راضــي تعاقبني بأية عـقــوبه === إلا عـقوبة منـــع صوتك مصيبهلو كــان مازليت مليــــون توبه === كافي ثلاث ايــــام مرت صعيبهمهما عيوني تشربه مرتووبـه === مابه حبيباً يرتوي مــن حبـيـبـه--------------------------------------------------------------------------
(( وعد الحر))يقــولوا إن وعـــدالـحـر دين == وانـتـه حـر لكــن ويـــن ديـنـيتواعدني سنيناً في سنيـن == وراحت فــي مواعيدك سنينيتصدق انني في كـــل عين == أشوفــــك ماتفارق نون عينيإذا تبعد يقول الجســم وين == وان تــقرب ترد الــــروح فينيغيابك يعني الخاطـــرحزين == ويسعدني حضورك من تجينيولوجمعوا المحبــه والحنين == بكــل الناس تـغـلـبهم حـنـيـني--------------------------------------------------------------------------
(( من فرحتي))مــــن فرحـتي ودّي اقّـبـلـها يدين === الــحظ والايـــــــام يا وجــــه الـهـنـــاوهنيت عمري بك وهنيت السنين === يا نـــور ياقاشع غـمامــــات الـعـنــــامــال الضنا إلا ترى حــب الضنين === ومـــال الضنين إلا ترى حــب الـضـنايعني بهذا الحب صــــرنا عايشين === والروح نفس الروح في جسم البنـا--------------------------------------------------------------------------
(( صوت بحّه ))الله مـــــن صــــوتاً تـمـازجـه بحّـه == أقسى بشر لا من سمعها تليّنوكم عـــاقلاً ودتّه صــوب المصحّه == واصـبـح هبـيـلاّ بعـد فحصه تبيّنوكم من شحيحاًعاف بخله وشحّه == وامسى كريمــاً معطياً مـا يديّنويااح والله مـن حلى الصوت أحّه == مــن بحـتـّه والزين خـفــت إتعيّنروحي على وصلـه شفوقه ملحّه == لكن وصله صعب مـــا هــو بـهـيّن--------------------------------------------------------------------------(
( رغم التناقض ))ان ضــاق حاله محال الكون يوسعني == وان راق باله نعم تتضاحك اسنينيرغم التناقض معي ماقلت لــه دعـني == واللــــي اقــوله فـديـتـك لاتـخلينيبعده يـمـــــوت وهجره ليل يـفـجـعـني == واكيد قربه وفجره شمــس يعطيني--------------------------------------------------------------------------
(( الناس لو تابت ))الناس لوتابت مــن الحب مــــــا تبت == إلاإذا المسلم على الفرض توّبفي الحالتين اهواك ان جيت اوغبت == ومن كثر ما حبك فــوادي مصوّبانــا نـعـــم ممــروض مـنّـك ولاطـبت == واقــول ياويلي جمـــالك يـــذوّب--------------------------------------------------------------------------
(( الشعر ))الشعر يكـتبني قـصـــايد مـعــانــاه == والـحزن يتـنـفس خلال الكـتابهوالناس لي مكـتـوب بالعين تـقـراه == ولي مانكتب ماغير ربي درابـهبعض العنا ظاهر على الوجه تلقاه == والبعض الآخرينوصف بالغــرابه

الفس بك موقع اشرق الراشدي

موقعي على الفس بك

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000239576175


كل الاخبار العالمية تجدونهاا على الصفحة الرئسية

وشكرا

احوكم اشرف الراشدي

قبـيـلة الـراشـد الكـثـيـريـة

قبـيـلة الـراشـد الكـثـيـريـة

تعتبر قبيلة الراشد من القبائل البدويه ,القاطنه الربع الخالي و شمال حضرموت الرمله ويقال ان تسمية الراشد هي من اسم منطقة راشد موطنهم الاصلي و يقال انهم تسموا بأب لهم اسمه راشد, وهذه القبيلة يعود نسبها الى قبيلة ال كثير الهمدانيه ,وقد وصفهم الرحاله ويلفرد ثيسجر (مبارك بن لندن ) بأنهم اهل الصحراء و فرسانها فقد اصطحب نفر من الرواشد مثل (مسلم بن كمام- سالم بن كبينه- ابن كلوت -سالم بن غبيشه- سالم ين مطلق - ابن شعاس -محمد العوف - ابن طاحي و غيرهم ) في عبور الرحاله من شمال حضرموت عبر رملة الربع الخالي الى دولة الامارات العربية المتحدة.
تنقسم قبيلة الراشد إلى أربعة بطون رئيسية هي : المداربة و المسايفة وآل يماني و آل عفيدر.
-
من فخائذ المداربة : آل بركات وآل بدر وآل نعت وآل سعد وآل عشام وآل ميا وآل علي بن هنده وآل هادي .
-
ومن فخائذ المسايفة : آل حنوه وآل السومه وآل السكران وآل عون .
-
ومن فخائذ ال يماني : آل مولي(1) وآل عطا وآل خبيزان وآل سالم وآل علي بن يماني .
-
ومن فخائذ آل عفيدر : آل النعيمي و آل السويدي و آل عنوزة .



(1). * يتفرع من هذه الفخيذة آل مبيروك ويعتبرون ال مبيروك من أشهر شجعان قبيلة الراشد وأصلبهم رأيا وأقواهم مراسا حتى أصبح رجال هذه الفخيذة محل إحترام وتقدير لدى عموم فخائذ الراشد , ومن هؤلاء الرجال المشهورين : خزي بن مبيروك الذي قيل فيه : أنه يعدل مئة فارس ويستعمل فمه مخزن للذخيرة عند لقاء العدو , ومنهم محسن وعوض ومحمد وبخيت أبناء خزي الذين لا يخلو مجلس من مجالس الراشد عن الحديث عن شجاعتهم وبطولاتهم , ومنهم محمد بن مبارك الملقب بالعوف الذي قال فيه الرحال ثيسجر : (( أنة قوي الشخصية ونموذج لشعب لا يهاب المشقات وقد أثار اهتمامي لآن الراشد تحدثوا كثيرا عنه)) , ومنهم بخيت بن مطلق الملقب بالدهيمي أحد المرافقين القدامى للشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الامارات والذي قال فيه بعد موته: (( أي جماعة فيها الدهيمي تمسي آمنة من كل المخاطر )).

ومن كبار آل مبيروك المعاصرين محمد بن مطلق وسالم بن عوض بن خزي وفايل بن محمد العوف.

شيوخ القبيلة :
شيوخ قبيلة الراشد هم آل كلوت وهم أسرة من فخيذة المداربة .

1- ومن أشهر شيوخ قبيلة الراشد تاريخيا حسب ترتيبهم الزمني :

- الشيخ / سهيل بن علي آل كلوت الراشدي , يعتبر المؤسس الرسمي للعلاقة التاريخية بين قبيلة الراشد والقبائل المجاورة لها والدولة السعودية الثالثة التي أسس أركانها المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في مطلع القرن المنصرم ومما يروى في وصف بداية هذه العلاقة ان الشيخ سهيل آل كلوت قد طلب من الملك عبد العزيز عند تولية الحكم الحماية لكل القبائل التي تقطن جنوب المنطقة الشرقية إلى بحر العرب جنوبا في مقابل أن يجمع الشيخ سهيل عدد من الإبل الاصايل من هذه القبائل لحكومة الملك عبد العزيز وهو ما يسمى في مصطلح ذلك العصر ( بالهدو ) بالإضافة إلى دفع هذه القبائل لعمال جبايه الزكاة زكواتهم السنوية وهذا ما حصل عليه الشيخ سهيل بن كلوت من الملك عبد العزيز , وقد توفى الشيخ سهيل رحمة الله في عام 1940م .
- و من شيوخ القبيلة المشهورين الشيخ / صالح بن علي آل كلوت الراشدي الذي خلف أخيه الشيخ / سهيل بن علي آل كلوت في مشيخة القبيلة بعد وفاته , وقد ملك الشيخ / صالح بن كلوت شهرة واسعة في عصره وقد ذكره كل من الرحاله الإنجليزي توماس في كتابه البلاد السعيده , والرحاله الإنجليزي ويلفريد ثيسجر في كتابه الرمال العربية ورونالد كوادري في كتابه مقام الشيوخ السبعة حيث قال فيه برتيرام توماس عام 1932م : ( من أول وهلة عجبت بالشيخ صالح وكان يلقب بـ( إبن كلوت ) وكان قصير القامة عريض البنية ... وكان سمحا وصريحا وكان يتحدث في صوت خافت وإتزان وهي سمات قل أن تجتمع في البدوي وقد شجعتني هذه الخصال إلى أن أضع فيه مطلق ثقتي ) , وقد ورد إسمه في كتاب البلاد السعيده 86 مره , وقال فيه ثيسجر : (( بأنه الرجل الحكيم والشيخ المطاع في قبيلتة ويسكت الجميع حين يتحدث وبصدور أمره يكون القرار قد أتخذ لقبيلة الراشد )) , وقال فيه رونالد كواردي في كتابه مقام الشيوخ السبعة : (( وفي أحد الأمسيات قدمت مجموعة من آل راشد وطرقوا علي بابي في دبي وكان أمامهم رجل قصير القامة ممتلئ الجسم بعيون مشرقة وقالوا :أنه الشيخ صالح بن كلوت الراشدي , وقد تحدثنا طويلا إنه يقظ و ودود وعلمت إنه مصاب بألم وقد تأثرت بعمق ولكن لايوجد ما يمكن عمله له لكنه تحمل ألمه بكل شجاعة ورجولة ولقد توفي( رحمة الله ) في دبي في 15 ديسمبر 1953 م , ودفن بالقرب من قلعة الفهيدي . )) إنتهى .
وقد وجدت له عدت صور في لوحات كبيره في كل من مطار البحرين الدولي ومتحف صلاله وفندق شيراتون الدوحه بدولة قطر .


- الشيخ / كلفوت بن صالح آل كلوت الراشدي وقد خلف والده في مشيخة القبيلة , كان قوي الشخصية وقل ما يرد له طلب عند أمراء المملكة العربية السعودية و قد ذكره كل من بريترام توماس في كتابه البلاد السعيدة ورونالد كواردي في كتابه مقام الشيوخ السبعة , وتوفي رحمه الله في عام 1963 م .

2- ومن أشهرهم في هذا العصر الشيخ / محمد بن صالح بن علي آ ل كلوت الراشدي وهو شيخ قبيلة الراشد وأمير منطقة ذعبلوتن في المملكة العربية السعودية , قال صاحب كتاب رمال الجزيرة : (( ذعبلوتن بئر للرواشد وشيخهم محمد بن صالح بن كلوت وكنت أتمنى مقابلتة وقد تسنى لي ذلك وأخذت منه بعض الأخبار عن رحلته مع ثيسجر ( مبارك بن لندن ) )) .

- ومنهم : الشيخ / مبارك بن كلفوت بن صالح ال كلوت الراشدي , وهو شيخ قبيلة الراشد في دولة الامارات العربية المتحدة و رجل أعمال ومن الأعيان المعروفين في دولة الامارات.

- ومنهم الشيخ / حمد بن كلفوت بن صالح ال كلوت الراشدي , ويعتبر الشيخ حمد بن كلفوت .
من الشخصيات الرئيسية في مشيخة القبيلة .


- ومنهم : الشيخ / صالح بن محمد بن صالح ال كلوت الراشدي نائب الشيخ محمد بن صالح أمير هجرة ذعبلوتن و أحد الشخصيات البارزه في شيوخ القبيلة.

اولا:موطن القسم الأكبر من القبيلة.

كانت قبيلة الراشد قديما تهوى التنقل والترحال بحثا عن الماء والكلاء كحال غيرها من قبائل شبة الجزيرة العربية , ومن أهم المناطق التي كانت تتواجد فيها : واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وبادية كل من دولة قطر والامارات وسلطنة عمان , وقد يصلون شمالا إلى دولة الكويت في فصل الربيع وجنوبا إلى أطراف الربع الخالي في فصل الخريف بحثا عن المرعى , وهي المناطق اللتي تتحرك فيها كل من قبائل : المره والمناصير والعوامر لذات الهدف , وظل الحال كذلك حتى تم إكتشاف النفط في أوائل القرن المنصرم فأستقر أهل البوادي في المدن وتوزعت قبيلة الراشد على دول مجلس التعاون الأربع المذكوره بناء على إنتشارهم القديم في المنطقه .

قال ولفرد ثيسجر في كتابة الرمال العربية المؤلف عام 1940 م : (( وقبيلة راشد التي إنتقلت من الربع الخالي إلى الخليج العربي يبلغ رجالها ثلاث مائة فقط)) .

وقال في موضع آخر من نفس الكتاب : (( قبيلة راشد عاش بعض فروعها في الرمال الوسطى وأنتقل بعضها يمينا عبر الرمال إلى الساحل المتصالح )) , والمراد بالساحل المتصالح هو دولة الامارات العربية المتحدة الآن .

ثانيا : موطن القسم الأصغر من القبيلة .
ومن قبيلة الراشد جزء أخر يسكن في اطراف الربع الخالي ( وديان الراشد ) ولهم منطقة تاريخية ذكرتها بعض الكتب التاريخية وتسمى ( سناو ) وقد وجدت عدة وثائق بريطانية تبين حدود منطقتهم الخاصة بهم ومنها الوثيقة التي كتبها المعتمد البريطاني المستشار جونسون بخط الملازم أحمد محمد بارشيد عام 1951 م وبشهادة بعض شيوخ القبائل المعروفين في ذلك الوقت على صحة حدود أراضيهم المبينة في الوثيقة .

منتديات الراشدي مدونة منتديات الراشدي الثماما

قصائد لشاعر الكبير عبد القادر الراشدي حصريا منتديات الراشدي

(( غيابك ))


مـا ودي أدخل في حياتـك ولـكـن؟ ** جــابتـني الأيـــام دقّـيــت بـابـــك
ولا أنـا مــــا جابــني للأمـــاكـــــن ** إلا الذي من سطوة الوقت جــابك
أول غــيابــك مــا يـحـركـه ســاكن ** والـيـــــوم زلزلني بـقــّوة غيـــابك
أشتقت لك والشوق لا حول ماكن ** واللي سرابي يـا حبيبي سرابك

--------------------------------------------------------------------------

(( معجزه ))

عجزت أنساك لكن ماعجزت ** أحبك بس وصــــلك أعجزه
وبرضا خاطـــرك لاشك فزت ** وأهلك لي رضاهم معجزه

--------------------------------------------------------------------------

(( أخــافه ؟؟ ))

مـن كثر ما حييت شخصه أخــافه ** تــدرون ليش أخــاف منه؟؟ يخــوّف
لو قــال ما حبّك وقـلـبــك أعـــافه ** بعمــل عمل لـه عنـــد ذاك المشوّف
أهـون أمــوت ولا أذوق الحسافه ** وأنــا إلى غـيــــره محــال أتـشــوّف
أشرف بشر شفـتـه ولا حد شافه ** فـي حصـن عالي عـن يديني منوّف
إذا تكلّم نـقــد مــثـــل الـصرافـــه ** وغـيـــــــره إذا منـه تـكـلّــم أطـــوّف
الخـيـزراني آآآه حـلــو إنـعـطـافه ** لا ينـكـسـر مـن كـثــر خــوفي أنوّف

--------------------------------------------------------------------------

(( الزعل ))

إن رضـــاء قـــال الـسـهــر تـــوّه ** مجلســي بـــك طــــــاب جلاّسي
وإن زعــل لا حـــــول لا قــــــــوّة ** يـقـلــب الـدنـــيـــا عـلـى راســي


--------------------------------------------------------------------------

(( آخر جديدي ))

أنــا القصايد عـشـتـهــا كـلّها لــيــل ** والصبح ما شفته شرق في قـصــيدي
أمسي على ويلاً وأصبح على ويـل ** والناس تـســــأل وين آخــــــر جديدي

--------------------------------------------------------------------------

(( العيون ))

ودّي أغـــرق في محيطات الدواعج ** ومن هجير الشمس تحميني رموشك
كـــم تسافر بي جيـوشـك باللواعج ** وإنت مــا ترحم ولا ترحـــم جـيوشـــك

--------------------------------------------------------------------------

(( الشوق ))

كـلما سرابي الشوق جيـتــه مسيّر ** والـشـــوق ما تطفيه ساعـــة زيارة
لكـــن أهـــون مـــن غـيــابــاً مـحـيّـر ** ومصير مــا أعـــرف نهايـــة قــــرارة
يجلس معي وأقـــول خــاف أتـغـيّــر ** ويقــول مالي فــي الـتـغيّــر أمـــارة
وارد مـــن خــوفــي لـصـوتـه أطـيّـر ** كلمــات من غـــزل المشاعر عـبـــارة

--------------------------------------------------------------------------

(( غيره ))


مره وانا اسولف مــع الليل عنك === وكنت امدحك واقول شعرك يهبّل
حسيّت ان الليل قــد غـــار منـك === ومن غيرته ماطـــاع صوبي يقبّل
هل كيف لويدري بحسنك وفنك === عــزالله انــه ضـــاع لــونه تـخبّـل
--------------------------------------------------------------------------

(( البعد ))


انا شجر ضامي من البعد تكفا === واناضجرنامي بعوج الخـوافي
والبعد ليله بــارده كـيـف بـدفـا === وانته بحيله مارده صرت جافي
خيرتـني مـابـيـن مـنـفـا ومنفا === وحيرتني مابين تكفا وكــــافي

--------------------------------------------------------------------------

(( مستقبلي))

مستقبلي في يدينك ان تخليت ضاع == وان تعوّد ترى مستقبلي في يدينك
ياعيوني رحمني مــن صحاري الضياع == خلني مثل دمعـه باقيه وسط عينك

--------------------------------------------------------------------------


(( انتظار ))

انا الرمــال الممحله منـتـظـر ماه === وانــا السوال اللي مضيع جوابه
وانامراكب حزن من دون مرساه === وانا سواكب مزن عيني سحـابه
وانا رهاين مؤلمه ظـمـن أسـراه === وانا مداين مظلمــه مــن غـيــابه

--------------------------------------------------------------------------

(( عقوبه ))


راضــي تعاقبني بأية عـقــوبه === إلا عـقوبة منـــع صوتك مصيبه
لو كــان مازليت مليــــون توبه === كافي ثلاث ايــــام مرت صعيبه
مهما عيوني تشربه مرتووبـه === مابه حبيباً يرتوي مــن حبـيـبـه

--------------------------------------------------------------------------

(( وعد الحر))


يقــولوا إن وعـــدالـحـر دين == وانـتـه حـر لكــن ويـــن ديـنـي
تواعدني سنيناً في سنيـن == وراحت فــي مواعيدك سنيني
تصدق انني في كـــل عين == أشوفــــك ماتفارق نون عيني
إذا تبعد يقول الجســم وين == وان تــقرب ترد الــــروح فيني
غيابك يعني الخاطـــرحزين == ويسعدني حضورك من تجيني
ولوجمعوا المحبــه والحنين == بكــل الناس تـغـلـبهم حـنـيـني

--------------------------------------------------------------------------

(( من فرحتي))


مــــن فرحـتي ودّي اقّـبـلـها يدين === الــحظ والايـــــــام يا وجــــه الـهـنـــا
وهنيت عمري بك وهنيت السنين === يا نـــور ياقاشع غـمامــــات الـعـنــــا
مــال الضنا إلا ترى حــب الضنين === ومـــال الضنين إلا ترى حــب الـضـنا
يعني بهذا الحب صــــرنا عايشين === والروح نفس الروح في جسم البنـا

--------------------------------------------------------------------------

(( صوت بحّه ))


الله مـــــن صــــوتاً تـمـازجـه بحّـه == أقسى بشر لا من سمعها تليّن
وكم عـــاقلاً ودتّه صــوب المصحّه == واصـبـح هبـيـلاّ بعـد فحصه تبيّن
وكم من شحيحاًعاف بخله وشحّه == وامسى كريمــاً معطياً مـا يديّن
ويااح والله مـن حلى الصوت أحّه == مــن بحـتـّه والزين خـفــت إتعيّن
روحي على وصلـه شفوقه ملحّه == لكن وصله صعب مـــا هــو بـهـيّن

--------------------------------------------------------------------------

(

( رغم التناقض ))



ان ضــاق حاله محال الكون يوسعني == وان راق باله نعم تتضاحك اسنيني
رغم التناقض معي ماقلت لــه دعـني == واللــــي اقــوله فـديـتـك لاتـخليني
بعده يـمـــــوت وهجره ليل يـفـجـعـني == واكيد قربه وفجره شمــس يعطيني

--------------------------------------------------------------------------

(( الناس لو تابت ))



الناس لوتابت مــن الحب مــــــا تبت == إلاإذا المسلم على الفرض توّب
في الحالتين اهواك ان جيت اوغبت == ومن كثر ما حبك فــوادي مصوّب
انــا نـعـــم ممــروض مـنّـك ولاطـبت == واقــول ياويلي جمـــالك يـــذوّب

--------------------------------------------------------------------------

(( الشعر ))


الشعر يكـتبني قـصـــايد مـعــانــاه == والـحزن يتـنـفس خلال الكـتابه
والناس لي مكـتـوب بالعين تـقـراه == ولي مانكتب ماغير ربي درابـه
بعض العنا ظاهر على الوجه تلقاه == والبعض الآخرينوصف بالغــرابه







_________________

يا جاهل التراث اقرا حروفه

جاهل التراث اقرا حروفه



آلسَلآم علَيــڪمَ ورحَمـﮧْ اللــﮧْ وبرڪاتـَهْ . .


شحَآلڪمِ عربَ زآيـــَـَـَـَـد ؟!. .


عساڪمْ الـآِ بخيــِر . .


يَبتِ لڪمْ موَوضوَعْ عيبنـي و قلت آن شـآإء آللهَ يعيبڪمـ وتستفيَدون ؛ ,



من أقوال صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- رحمه اللـﮧْ ،؛،


*(( إن تدوين أخبار تراث أمتنا وبلدنا لواجب ضروري

، بل حتمي حتى يعرف الناس ما ضينا
،وكيف نعيش قبل أن ينعم الله علينا بالخير الوفير ))





ومن هنا انتهز الفرصه لشرح مفهوم التراث


وبعض المصطلحات المتداولـﮧْ..



تعد كلمة تراث من الكلمات الشائعـﮧْ الاستخدام في اللغـﮧْ العربيـﮧْ الفصحى وفي لهجاتها المختلفـﮧْ

فالتراث في اللغـﮧْ هو كل ما يخلفه الرجل لورثته أي أبنائـﮧْ وأهلـﮧْ من بعده وهو متوارث وقابل للإيراث

من بعده بحكم التقادم والانتقال، كما وردت كلمـﮧْ تراث في القرآن الكريم وذلك في قولـﮧْ سبحانـﮧْ وتعالى




( وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما )،


كما وردت في قوله سبحانه وتعالى


( ثم أورثنا الكتاب... ذلك هو الفضل الكبير )



ويتبين لنا من كلا الآيتين أن للتراث شقين شق مادي كما ورد في الآية الأولى وشق روحي فكري كما ؛


ورد في الآية الثانية، كما أتت كلمة تراث في

أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وفي أقوال الصحابـﮧْ والمحدثين، إضافة إلى ورودها في الشعر الجاهلي،


يتضح من هذه الأمثلـﮧْ أن كلمة تراث أصيلة مستمدة من ينبوع الحضارة العربيـﮧْ الإسلاميـﮧْ،


هذا على الصعيد الثقافي والحضاري فالتراث كما يعرفـﮧْ محمد أركون بأنه سنة الآباء،

وإطار من الأحكام والشرائع، ومعلومات علميـﮧْ تجريبيـﮧْ شعبيـﮧْ، ومجموعات أدبيـﮧْ فكريـﮧْ عليمـﮧْ مكتوبـﮧْ. . .

من هذا التعريف يتبين لنا أن التراث يحمل بين طياتـﮧْ موروثات ماديـﮧْ ملموسـﮧْ نلتمسها في أسلوب الحياة وأدواتوأساليب الإنتاج وفي غيرها من الأشياء المحسوسـﮧْ،




وموروثات فكريـﮧْ وجدانيـﮧْ متجسدة في القيم والعادات والتقاليد...الخ

أما التراث الشعبي على وجه التحديد، فليس هناك اتفاق واحد على تفسيره،

وذلك شأنه شأن معظم مصطلحات العلوم الاجتماعيـﮧْ التي تتأثر بالخلفيات العلميـﮧْ
والسياسيـﮧْموضوعات التراث الشعبي،
فهناك شبه إجماع أكاديمي على أهم ملامح وأسس وموضوعات التراث الشعبي،






ويعرف التراث الشعبي بصفة عامـﮧ بأنــﮧْ


( العادات والتقاليد والقيم والفنون والحرف والمهارات وشتى المعارف الشعبيـﮧْ التي أبدعها وصاغها المجتمع عبر تجاربـﮧْ

الطويلـﮧْ والتي يتداولها أفراده ويتعلمونها بطريقـﮧْ عفويـﮧْ، ويلتزمون بها في سلوكهم وتعاملهم حيث إنها أنماطا ثقافيـﮧْ مميزة تربط الفرد بالجماعـﮧْ كما تصل الحاضر بالماضي )




نحن نعلم تماماً أن التراث ليس حكراً على أحد وليس هناك من وصى على التراث،

وتوجيهات القائد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وإخوانـﮧْ

أعضاء المجلس الأعلى للإتحاد تضع النقاط على الحروف وتقيم المائل من الأمر
فالأوامر الساميـﮧْ للقيادة الرشيدة أفرزت مراكز علمية متخصصـﮧْ ودوائر وإدارات ومتاحف
على درجة عاليـﮧْ من التخصص، بعكس ما نراه هنا وهناك من تناول ضحل للتراث وتعامل مشبوه أو مشوّه لــﮧْ. .
إن التراث الشعبي ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبيـﮧْ
والثقافـﮧْ الماديـﮧْ والفنون التشكيليـﮧْ والموسيقيـﮧْ، وهو علم يدرس الآن في الكثير من الجامعات
والمعاهد الأجنبيـﮧْ والعربيـﮧْ لذا فإن الإهتمام بـﮧْ من الأولويات الملحـﮧْ.
أن أكثر ما أنتج عن تراث الإمارات يشوهـﮧْ ويبخسـﮧْ حقه، أما الحق مما أنتج فهو قليل . .




لقد حان الوقت لإعداد جبهـﮧْ داخليـﮧْ منظمة للدفاع عن التراث الشعبي تدحض الافتراءات

والدسائس التي تحاك ضده - بقصد أو بغير قصد –



فالتراث هو الأصل وأصلنا نقي ناصع لا نرتضي تشويهـﮧْ أو تدنيسـﮧْ..


.,..


؛

مثل مآ قُـآأإل آبويــﮧْ زآيـَد :

{ آللَـــي مآلــﮧْ مَـآضِي مآلــﮧْ حَـآضر ؛






خويتڪمـ .


الغـــزال العنـــــود. .*



جاهل التراث اقرا حروفه



جاهل التراث اقرا حروفه
للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : يا جاهل التراث اقرا حروفه     -||-     المصدر : منتديات الراشدي     -||-     الكاتب : الغزال العنود


كأس الخليج في قبضة الأزرق للمرة العاشرة

كأس الخليج في قبضة الأزرق للمرة العاشرة

 
توّج المنتخب الكويتي بطلاً لكأس الخليج العشرين لكرة القدم،للمرة العاشرة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره السعودي 0-1، في
للمزيد من مواضيعي

اخبار عالمية متنوعه

مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 23 دقيقة (دقائق)
وجَّهت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج في نسختها العشرين المقامة حالياً في عدن الدعوة إلى الفنان الإماراتي حسين الجسمي لإحياء الحفل الختامي للبطولة...
  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 23 دقيقة (دقائق)
    أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أنه سيحضر المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج في نسختها العشرين (خليجي20) المقامة حالياً في عدن والتي ستجمع بين...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 23 دقيقة (دقائق)
    كتب - عبدالله المالكي تقابل منتخبنا الوطني والكويت خلال مشوراهما الكروي في 41 مباراة في جميع المناسبات سواء كانت في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 23 دقيقة (دقائق)
    الجزيرة - نواف المتعب :مازالت الشركات العاملة بقطاع الأسمنت تنتظر قرارًا برفع حظر التصدير عنها، حيث قامت بمخاطبة المجلس الاقتصادي الأعلى بخطاب تحتفظ...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 23 دقيقة (دقائق)
    تحليل - وليد العبدالهادي :أرقام البطالة الأمريكية واليابانية سجلت قمماً جديدة وشهية التداول في ارتفاع بسبب تصريحات وتطمينات أوروبية تتعلق بالإقراض،...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 23 دقيقة (دقائق)
    الجزيرة - عبد الله البراك :قال وزير الاقتصاد والتخطيط: إن دول الخليج تشهد تنامي أهميتها عالميا وإن العلاقات بين دول الخليج وإفريقيا في تطور مستمر منذ...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    الجزيرة - رويترزانخفضت أسعار النفط أمس الجمعة من أعلى مستوياتها في عامين قبل بيانات الوظائف الأمريكية المرتقبة بينما استقرت أسعار العقود الآجلة لمزيج...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    الجزيرة - الرياضشاركت المنظمة العربية للسياحة مؤخرًا في المناظرة الوطنية العاشرة للسياحة التي أقيمت بمدينة مراكش تحت رعاية الملك محمد السادس وبحضور...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    الجزيرة - الرياضوجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بإطلاق اسم الشيخ عبد العزيز بن سليمان المقيرن «رحمه الله» على احد...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    زوريخ - رويترزتجاوز الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مسألة استضافة كأس العالم لفترة ليست بالقصيرة وسيكون أمامه الآن وقت للتفكير في مساره بعد شهرين...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    ربما يتعرض المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو للجولة الأولى من صيحات الاستهجان والسخرية في حال أخفق فريقه الشاب ريال مدريد في الفوز على بلنسية...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    عبد المنعم الجابري - مصطفى الحسام - منصور صالحعبَّر مدرب منتخبنا الأول خوسيه بوسيرو عن سعادته بالتأهل إلى نهائي بطولة كأس الخليج, وقال إنه سيعد فريقه...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    أعرب المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم سيرخيو باتيستا عن رغبته في أن يحاكي الفريق طريقة لعب نادي برشلونة الإسباني الذي يتألق بين صفوفه نجم...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    هزم المدرب البرتغالي بيسيرو الإعلام الرياضي بالضربة القاضية وهو يقود الأخضر إلى نهائي خليجي 20 بمستويات جيدة ومتصاعدة وبتوليفة جديدة من اللاعبين، لم...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    يالها من لحظة تاريخية حين أعلن من مقر الفيفا في زيوريخ أن قطر تفوز بتنظيم نهائيات كأس العالم 2022م.. كانت لحظة تاريخية وأمير قطر سمو الشيخ حمد بن...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    الجزيرة - الرياض :ينظّم مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث غداً السبت «مؤتمر الاستثمار الخليجي الإفريقي» برعاية خادم الحرمين...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    الجزيرة - الرياض :أكد المشاركون في ورشة عمل الاستثمار والتطوير في مرافق الإيواء السياحي التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة في الإدارة السياحية وبالتعاون...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    الجزيرة - رويترز :ارتفع سعر النفط أمس الخميس ليقارب أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع والمسجل عند 87 دولاراً للبرميل إذ تعزز أداء الأسواق المالية بدعم من...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    الجزيرة - الظهران :عبّر رئيس أرامكو السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح عن اعتزازه وتقديره لما حققه العديد من...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    تحليل - وليد العبدالهادي :جلسات الأسبوع الماضيجلسة الأربعاء كانت متميزة بأداء الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من حيث التغير السعري التي تسلقت قائمة...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ يوم مضى
    الجزيرة - سلطان المواش :عقد مجلس إدارة شركة ناقل أمس اجتماعه الثالث عشر للشركة، برئاسة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن رئيس مجلس الإدارة ورئيس مؤسسة...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة - الرياضقال الشيخ طلال الفهد الأحمد رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم إن اليمن نجحت في تحدي استضافة خليجي 20 وأثبتت أنها بالفعل «اليمن السعيد»...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    كتب - عبد الله المالكيأكد المدرب الوطني السابق عبدالعزيز العودة أن لقاء منتخبنا الوطني بنظيره الإماراتي اليوم في نصف نهائي خليجي 20 لقاءً قوياً يحمل...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    كتب - عبدالله الحنيانأكد المدرب الوطني محمد الخراشي أن حظوظ منتخبنا الوطني في التأهل للمباراة النهائية لبطولة الخليج كبيرة جداً لاسيما وأن الأخضر ظهر...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة - الرياض وافق اجتماع الجمعية العمومية العادية الثاني والعشرين (الاجتماع الثاني) لشركة الجوف للتنمية الزراعية (الجوف) على إقرار لائحة الحوكمة...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة - الرياض طرحت الاتصالات السعودية جهاز سامسونج جالا كسي تاب - Samsung Galaxy Tab بمواصفات ومميزات عديدة وبنظام أندرويد العالمي وبسعر 2949...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة - الرياض أعلنت شركة الصحراء للبتروكيماويات بأن صندوق التنمية الصناعي قد وافق على طلب شركة الصحراء للبتروكيماويات، بإقراض مشروع الصودا الكاوية...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    بريدة - أحمد السالمأصدر القاضي بالمحكمة الجزئية ببريدة إبراهيم بن سليمان القفاري حكماً قضائياً على شاب في العقد الثاني من عمره بعد أن قُبض عليه أثناء...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    كتب - فهد الفهدعاد وفد القناة الرياضية المكون من 16 عضواً ما بين مذيع ومخرج ومصور وفني برئاسة إبراهيم بن عبد العزيز الصنيتان، مشرف البرامج الرياضية...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    كتب - أحمد العجلانتعتبر لغة الأرقام هي الأكثر اقناعا والأكثر وضوحا وشفافية.. ففي وقت نتغنى كسعوديين بصدارتنا للعرب من حيث عدد الميداليات في أولمبياد...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    كتب - سلطان المهوساعتمد الاتحاد الآسيوي رسمياً مشاركة أربعة أندية سعودية في مسابقة دوري أبطال آسيا 2011م.. وهي أندية الهلال والاتحاد والشباب والنصر.....

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    كتب - أحمد العجلانكشفت مصادر (الجزيرة) أن المدرب الأفغاني القضية للمنتخب السعودي للسنوكر صالح محمد لا يتحمل أي إجراء سيصدر ضده بسبب مشاركته ضد...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    أكد القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه لا يوجد أي اتفاق من جانب آسيا لمساندة الملف المشترك لإسبانيا والبرتغال خلال عملية تصويت...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة- عبد الله الحصان :يرعى خادم الحرمين الشريفين مؤتمر الاستثمار الخليجي الإفريقي الذي تستضيفه الرياض الأسبوع المقبل خلال الفترة من 4-5 ديسمبر...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة– فيصل الحميد :سجل النفط أمس أعلى مستوى في أسبوعين متجاوزا 85 دولارا وحدث ذلك على خلفية موافقة الاتحاد الأوروبي على خطة لإنقاذ أيرلندا وإعلان...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة - حواس العايد :سجلت أسعار الشعير انخفاضاً ملحوظاً وبنسب فاقت ال 10% عن أعلى مستوياتها.. حيث بلغ كيس الشعير زنة 50 كيلو 48 ريالاً بعد أن وصل...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة - الرياض :استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، بمكتب سموه بالرياض سفير...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة - الرياض :زار صاحب السمو الأمير طلال بن بدر آل سعود جناح شركة أعالي للإعلان والتسويق بمعرض الإعلام والتكنولوجيا ووسائط الإعلام المقام في أرض...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    الجزيرة - الرياض :تبرع الشيخ حمد بن محمد بن سعيدان لجمعية مودة التي تُعنى بالاستقرار الأسري والحد من الطلاق وآثاره بعقار مؤجر على طريق الملك...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    توعد الفرنسي كلود لوروا، المدير الفني للمنتخب العماني لكرة القدم، بأنه سيحاول تحقيق الفوز على المنتخب العراقي اليوم الاثنين في الجولة الثالثة الأخيرة...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    واصل سلمان شريدة المدير الفني للمنتخب البحريني، هجومه على حكام بطولة كأس الخليج في نسختها العشرين المقامة حالياً في اليمن، مؤكداً أن التحكيم به...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ 3 يوم (أيام)
    - تُقام المباراة ضمن المجموعة الثانية على استاد 22 مايو في عدن الذي يسع نحو 35 ألف متفرج وخضع لعملية تجديد شاملة من أجل البطولة. - سيعود وليد عباس...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة - الرياضأعلنت شركة جازان للتنمية موافقة مجلس الإدارة على البدء في تنفيذ أعمال البنية التحتية لمشروع المخطط السكني بمنطقة جازان لعدد 142 قطعة،...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    تحليل - وليد العبدالهادي / جلسة أمس: قوة دفع من السعودي الفرنسي ومعادن أنهت تعاملات السوق بنمط إيجابي عاكساً للاتجاه حيث الأول ارتفع 2% مغلقاً فوق...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    بروكسل - (د ب أ)بدأت المفوضية الأوروبية محاولة جديدة لكسر الجمود الذي يحيط بميزانية الاتحاد الأوروبي للعام المقبل حيث قدمت نسخة معدلة من الميزانية...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة - الرياض :تُقام مباراتا اليوم بين (منتخبنا وقطر)، و(الكويت واليمن) في توقيت واحد؛ حيث يقام اللقاءان في السابعة مساءً بتوقيت المملكة. جدير...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة - الرياض :تقام المباراة ضمن المجموعة الأولى على استاد 22 مايو في عدن والذي يتسع لنحو 50 ألف متفرج بعد خضوعه لعملية تطوير شاملة من أجل...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة - الرياض :شن سلمان شريدة المدير الفني للمنتخب البحريني لكرة القدم هجوما على التحكيم في بطولة كأس الخليج (خليجي 20) المقامة حاليا في اليمن...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    محمد العباد - الأحساءرفض الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم طلب إدارة نادي الفتح تأجيل لقائه في دوري زين السعودي للمحترفين أمام نظيره فريق الهلال...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    اليمن - عبدالمنعم الجابري، ومصطفى الحسام، ومنصور صالح عبر المدرب الكرواتي يوري ستريشكو مدرب المنتخب اليمني عن أسفه لخسارة المنتخب اليمني أمام نظيره...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    كتب - أحمد العجلان بات نجم منتخب الكويت فهد العنزي مطلباً لعدد من الأندية السعودية التي تلعب في دوري زين للمحترفين، حيث شهدت كأس الخليج وقبلها بطولة...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة – الرياض: أبدى منتخب الكويت تفاؤله بإمكانية الوصول للدور قبل النهائي لكأس الخليج لكرة القدم بعد التعادل بدون أهداف مع السعودية في الجولة...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة - وليد العبدالهاديالعلاقة حميمة والقائد الأبرز واحد:منذ عام 1999م تم رصد علاقة حميمة بين (الرقم القياسي للأسعار - الدولار - الإنفاق الحكومي)...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة - رويترزقالت منظمة أوبك أمس الجمعة إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 82.55 دولاراً للبرميل يوم الخميس من 81.16 دولاراً يوم الأربعاء.وتضم...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    تحليل - ثامر بن فهد السعيدانخفض مؤشر سوق الأسهم السعودي في الأسبوع الأول من تداولات ما بعد إجازة عيد الأضحى المبارك إلى مستوى 6.291 نقطة ليحقق بهذا...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    كتب - أحمد العجلانكشفت مصادر (الجزيرة) أن وكيل أعمال اللاعبين الأستاذ محمد الخليفة أفصح لإدارة نادي القادسية أنه يملك عروضا من أندية من العاصمة...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    كتب - أحمد العجلانأكدت مصادر (الجزيرة) أن السويدي ويلهامسون هو المرشح الأول للاستبعاد من أجانب الفريق الهلالي، حيث تشير المصادر إلى أن في أروقة...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة - أ ف ب :دعت نساء عربيات مستثمرات أمس الأول الأربعاء خلال منتدى دولي في المغرب إلى «إقامة سوق اقتصادي عربي» من أجل «مواجهة العولمة». وينعقد...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة - رويترز :قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) أمس الخميس إن نمو الشحن الجوي الدولي ارتفع في أكتوبر تشرين الأول بعد هبوطه منذ مايو آيار...

  • مرسلة بواسطة الجزيرة في :: منتديات الراشدي :: - عآلم محركات البحث وجلب الاخبار - منذ أسبوع مضى
    الجزيرة – مكتب الجزيرة :كشف اللواء عصام بدوي رئيس اتحاد الموانئ العربية عن إعداد دراسة تهدف إلى ربط الموانئ البحرية العربية بعضها ببعض وتحديد أي...