منتديات الراشدي بحث Google

الاثنين

مواطن قبيلة الراشدي

اولا:موطن القسم الأكبر من القبيلة.

كانت قبيلة الراشد قديما تهوى التنقل والترحال بحثا عن الماء والكلاء كحال غيرها من قبائل شبة الجزيرة العربية , ومن أهم المناطق التي كانت تتواجد فيها : واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وبادية كل من دولة قطر والامارات وسلطنة عمان , وقد يصلون شمالا إلى دولة الكويت في فصل الربيع وجنوبا إلى أطراف الربع الخالي في فصل الخريف بحثا عن المرعى , وهي المناطق اللتي تتحرك فيها كل من قبائل : المره والمناصير والعوامر لذات الهدف , وظل الحال كذلك حتى تم إكتشاف النفط في أوائل القرن المنصرم فأستقر أهل البوادي في المدن وتوزعت قبيلة الراشد على دول مجلس التعاون الأربع المذكوره بناء على إنتشارهم القديم في المنطقه .


قال ولفرد ثيسجر في كتابة الرمال العربية المؤلف عام 1940 م : (( وقبيلة راشد التي إنتقلت من الربع الخالي إلى الخليج العربي يبلغ رجالها ثلاث مائة فقط)) .

وقال في موضع آخر من نفس الكتاب : (( قبيلة راشد عاش بعض فروعها في الرمال الوسطى وأنتقل بعضها يمينا عبر الرمال إلى الساحل المتصالح )) , والمراد بالساحل المتصالح هو دولة الامارات العربية المتحدة الآن .

ثانيا : موطن القسم الأصغر من القبيلة .

ومن قبيلة الراشد جزء أخر يسكن في اطراف الربع الخالي ( وديان الراشد ) ولهم منطقة تاريخية ذكرتها بعض الكتب التاريخية وتسمى ( سناو ) وقد وجدت عدة وثائق بريطانية تبين حدود منطقتهم الخاصة بهم ومنها الوثيقة التي كتبها المعتمد البريطاني المستشار جونسون بخط الملازم أحمد محمد بارشيد عام 1951 م وبشهادة بعض شيوخ القبائل المعروفين في ذلك الوقت على صحة حدود أراضيهم المبينة في الوثيقة .





لقد تم اللقاء والإتفاق في مركز سناو


الطرف الأول : المقدم سالم بن معويض بن غصنة الراشدي الكثيري المفاوض والقائم عن قبيلة الرواشد
الطرف الثاني : علي بن ناجي بن صموده المهري المفاوض والقائم عن قبيلة بيت صموده , وبحضور مساعد المستشار البريطاني المكلف من قبل الحكومة البريطانية لشؤون الصحراء ومناطق البادية , المستر جونسون والملازم أحمد محمد بارشيد وبحضور المقدم عيضة بن الحريز بن طناف المنهالي .

وتم هذا اللقاء بتاريخ ألف وثلاثمائه وواحد وسبعين هجرية من ربيع الأول الموافق ألف وتسعمائة وواحد وخمسين .

كما تم الاتفاق وبحضور المذكورين أعلاه فيما يخص حدود أرض الرواشد من سناو وحتى وادي شحن شرق وغرباً رووس الوديان , وشمالاً مساييل الرمل وعروق الخرخير وحتى عروق الشيبة شمالاً وشرق شمال الحرشا وذعبلوتن وسحمة , ولا يحق لأي جهة من خارج الوطن , ولا حكومة أخرى التدخل في الارض وهذه أرض كثيرية .. ( كلمة غير واضحه في المخطوطه ) تحت حماية الحكومة البريطانية .

والله زين وشهيد .
االطرف الاول : المقدم سالم بن معويض بن غصنة الراشدي , الممثل والقائم عن قبيلة الرواشد.
الطرف الثاني : علي بن ناجي بن صموده , الممثل والقائم عن قبيلة بيت صموده



توقيع مساعد المستشار بخط اليد
توقيع بالبصمه للطرفين الاولا والثاني

للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : مواطن قبيلة الرواشد     -||-     المصدر : منتديات الراشدي     -||-     الكاتب : اشرف الراشدي

ليست هناك تعليقات: